الكويت التعليمية الكويت التعليمية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

للمعلمين: الـتدريس باستخدام إستراتيجيـة الـتدريس الـتبادلي !! الـكويت الـتعليميـة

هو الـنشاط الـتعليمي الـذي يأخذ شكل الـحوار الـمتبادل بين الـمعلم وطلابه أو بين الـطلاب مع بعضهم الـبعض حول قطعـة مـن نص مقروء مما يترتب عليه تعلمهم(زيتون2003).

كما تعدّ استراتيجيـة الـتدريس الـتبادلي إحدى الـاستراتيجيات الـتي تنمي سلوكيات ما وراء الـمعرفـة **** cognition، ويعرف Blakey & Spence, 1990 ) )ما وراء الـمعرفـة بأنها الـتفكير حول الـتفكير ذاته ، وإدراك الـمتعلم ما يعرفه وما لا يعرفه ، بما يتضمنه ذلك مـن إجراءات تنظيميـة يمكن مـن خلالها إدارة عمليـة الـتفكير ، وهي : ربط معلومات الـطالب الـجديدة بالمعلومات الـموجودة لديه مـن قبل ،و الـاختيار الـمتروي لاستراتيجيات الـتفكير ،و عمليات الـتخطيط والمراقبـة وتقويم الـتفكير .

وينطوي الـتدريس الـمتبادل على قيام الـطلاب (بتوجيه مـن الـمعلم أو زملائهم فـي الـصف) بأربعـة أنواع مـن الـأنشطة:

النشاط الـأول :التلخيصSummarizing
النشاط الـثاني:توليد الـأسئلةQuestion Generating
النشاط الـثالث : الـتوضيح Clarifying
Predictingالتنبؤ/النشاط الـرابع: الـتوقع

خطوات إستراتيجيـة الـتدريس الـتبادلي

1- فـي الـمرحلـة الـأولى مـن الـدرس يقود الـمعلم الـحوار مطبقا الـاستراتيجيات الـفرعيـة على فقرة مـن نص ما0
2- يقسم طلاب الـصف إلى مجموعات تعاونيـة (كل مجموعـة خمسـة أفراد)،طبقا للاستراتيجيات الـفرعيـة الـمتضمنة.
3- توزع الـأدوار الـتاليـة ما بين أفراد كل مجموعـة بحيث يكون لكل فرد دور واحد منها الـملخص – الـمتسائل – الـموضح- الـمتوقع.
4- تعيين قائد لكل مجموعة(يقوم بدور الـمعلم فـي إدارة الـحوار)مع مراعاة أن يتبادل دوره مع غيره مـن أفراد الـمجموعـة .
5- بدء الـحوار الـتبادلي داخل الـمجموعات بأن يدير الـقائد/المعلم الـحوار ،ويقوم كل فرد داخل كل مجموعـة بعرض مهمته لباقي أفراد الـمجموعـة ،ويجيب عـن استفساراتهم حول ما قام به.
6- تدريب الـطلا ب مـن قبل الـمعلم على ممارسـة الـأنشطـة الـسالفـة الـذكر لمدة أربعـة أيام متعاقبـة وفي كل يوم يتم تعريف الـطلاب بواحد مـن هذه الـأنشطـة وكيفيـة تنفيذه مـن خلال بيان عملي يقوم به الـمعلم ثم الـتدريب على ممارسته مـن قبل الـطلاب .
7- توزع قطعـة قراءة مـن كتاب ..صحيفـة ……و أن يكون الـنص الـمستخدم فـي الـتدريس الـتبادلي مناسب مـن حيث الـاتساع خاصـة مع تلاميذ الـصفوف 1-4 مـن الـتعليم الـأساسي و فـي مستوى فهم الـطلاب حتى تسمح بحريـة الـحركـة الـفكريـة وإتمام الـمراحل بصورة جيدة.
8- إعطاء الـفرصـة لكل فرد فـي الـمجموعـة لقراءة الـقطعـة قراءة صامتة ووضع ما يشاء مـن خطوط أسفل الـأفكار الـأساسية، أو يكتب فـي ورقـة مستقلـة بعض الـأفكار الـتي سيطرحها على زملائه فـي الـمجموعـة فيما يعقب ذلك قيام الـملخص بدوره ثم الـمتسائل ثم الـموضح ثم الـمتوقع ويتخلل ذلك مناقشـة بين أفراد الـمجموعـة الـواحدة فـي حين يتابع الـمعلم ما يجري فـي كل مجموعـة ويستمع لما يجري مـن حوارات ويقدم الـعون والدعم متى كان ضروريا.
9- تكليف فرد واحد مـن كل مجموعـة بالبدء فـي استعراض الـإجابـة عـن أسئلـة الـتقويم .
10-أن يطبق هذه الـتدريس لفترة طويلـة مـن الـوقت (نحو 20 حصة) على نحو متتابع حتى يحقق فاعليته الـمرجوة.

عن الكاتب

Intellectsoft

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author الكويت التعليمية   مدونة مناهج التعليم في الكويت مدونة الكترونية تعليمية تحتوي علي دروس وامتحانات والكتب المدرسي وفق مدرستي الكويتية.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

الكويت التعليمية