الكويت التعليمية الكويت التعليمية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

أساليب ذكيـة للدفاع عـن الـنفس والهروب مـن مواقف الـخطر الـكويت الـتعليميـة

نعتقد دائماً أننا بمنأى عـن حدوث أي هجوم أو حالـة اختطاف ولكن لسوء الـحظ لا يوجد أحد في مأمـن مـن الـمهاجمين، ويجب أن نتدبر أمرنا قبل وصول الـمساعدة، ولهذا سنقدم لكم 14 نصيحـة مفيدة للدفاع عـن الـنفس والتي قد تنقذ حياتك فـي وقتٍ ما، نأمل ألا تضطر أبداً لاستخدامها فـي حياتك لكن يجب أن تعرفها.


1. اقبض يديك بشكل صحيح

أساليب ذكيـة للدفاع عـن الـنفس والهروب مـن مواقف الـخطر  الـدفاع عـن الـنفس  طرق الـدفاع عـن الـنفس للبنات  تعلم الـدفاع عـن الـنفس للمبتدئين  تعليم الـدفاع عـن الـنفس للاطفال  حيل للدفاع عـن الـنفس  الـدفاع عـن الـنفس مـن الـسكين  تعلم الـدفاع عـن الـنفس وأنت فـي الـمنزل  طرق الـدفاع عـن الـنفس بالكلام

يوجد خلاف حول قوة ضربـة الـيد، هل تكون قوة ضرب الـيد وهي على شكل قبضـة أقوى مـن وهي مسطحـة أم لا؟! هذا جدال قديم ولكن ستجد نفسك تلقائياً عند تسديد ضربـة لأحد بأنك تقوم بتحويل يدك على شكل قبضة، ولكن تذكر أن الـشيء الـمهم هو عدم إصابـة أصابعك أثناء تسديد الـضربات، فلا تُظهر إبهامك ولا تخفيه تحت أصابعك أيضاً، بل أجعل موضعه كما هو موضح بالصورة، حتى لا تُعرضه للكسر، وهذا لا ينفي أيضاً أن تسديد الـضربات ويديك مسطحـة سيكون أكثر مفاجأة.


2. كيفيـة فك حبل ملفوف حول رسغك

Advertisements
    


الشيء الـرئيسي الـذي عليك فعله هو ترك بعض الـمساحـة للهواء أثناء تقييدك دون أن يلاحظ الـمهاجم، فإذا كانت يداك مُقيدة فلا تبسطهما أثناء لف الـحبل بل قم بتحويل يديك على شكل قبضـة لكسب بعض الـمساحـة (وإذا كان الـمهاجم يحاول تقييد جسمك فحاول استنشاق الـهواء على قدر الـإمكان أثناء تقييدك) فكلما بقيت مساحـة بينك وبين الـحبل ، كلما زادت فرصتك فـي الـهروب.


3. كيفيـة الـتحرر مـن شريط لاصق ملفوف حول معصمك

نتيجة بحث الصور عن ‪break free of duct tape gif‬‏
إذا كانت يديك مقيدة بشريط لاصق، فلا تقلق حيث يُمكنك تمزيقه بكل بساطة، فكل ما عليك فعله هو رفع يديك فوق رأسك ثم دفعهم لأسفل بقوة كبيرة، كما يُمنك تطبيق هذه الـطريقـة إذا كانت يديك مقيدة مـن الـخلف أيضاً.


4. تذكر الـمناطق الـضعيفـة فـي جسم الـإنسان


مـن الـمرجح أن تكون أقل حجماً وقوةً مـن الـمهاجم، ولكن هذا لا ينفي بأنك قد تتفوق عليه بالمعرفـة والذكاء وعنصر الـمفاجأة، فيجب أن تتذكر الـمناطق الـأكثر ضعفاً فـي جسم الـإنسان، وأن تضربها بقوة وبسرعة، وأثناء اختلال توازنه اهرب على الـفور، ولكن إذا اتخذت وقتاً طويلاً فـي الـتفكير أو جعلته يشعر بما يدور فـي ذهنك، فربما يعرف خصمك نواياك ويصبح أكثر غضباً.


5. استخدم تطبيقات الـأمان


يُمكن أن تكون للتكنولوجيا دور فـي نجاتك، فلقد تم تطوير الـعديد مـن الـتطبيقات مثل تطبيق Family Locator أو تطبيق bSafe (متوفران بكلا نظامين الـتشغيل الـأندرويد والآي أو إس) والتي يكون هدفها هو وضع قائمة بالمقربين والأصدقاء ليتم تتبع حركاتهم ولتتأكد مـن سلامتهم وأمانهم ويساعد الـشخص الـذي يقع فـي مأزق بأن يرسل إشارة استغاثـة إذا لزم الـأمر.


6. اختر كلمة سر


Advertisements
    
قد تشعر أن هذه الـمعلومة غريبـة نوعاً ما ولكن مـن الـجيد أن تبتكر الـعديد مـن الـرموز وأن تختار كلمات مسبقاً وتخبر الـمقربين بك أن هذه الـكلمات ستكون بمجرد استغاثـة إذا حدث شيء ولا تستطيع الـتحدث بحرية، ويُمكنك الـخوض كثيراً فـي الـأمر لاستبدال كلمات كثيرة وجُمل معينة.


7. استخدم الـأشياء الـتي فـي متناول الـيد أفضل استخدام


يجب أن تتذكر أن تستخدم أي شيء فـي متناول يدك فأي شيء حولك قد يساعدك بشكل كبير، فمـن الـممكن أن تُشكل الـحقيبـة الـخاصـة بك درعاً ضد هجوم بسكين (فقط لا تُقربها مـن جسمك للغاية)، أو قد تغتنم بضع ثوان لمجرد رمي وشاحك بوجه الـمهاجم، أو قد تساعدك الـمظلـة أو الـحقيبـة أو حتى أصغر الـأشياء فـي الـدفاع عـن الـنفس كالمفاتيح، فهي تعتبر مـن أفضل الـأدوات، فلا تتردد فـي استخدامها إذا كانت فـي متناول يدك.


8. احتفظ برذاذ الـفلفل فـي الـمكان الـمناسب


لا فائدة مـن الـاحتفاظ برذاذ الـفلفل فـي حقيبتك، فالاعتداءات تحدث فجأة عادة وبشكل غير متوقع ويجب عليك أن تتصدى لتلك الـاعتداءات فـي أسرع وقت ممكن، فإذا كنت فـي موقف ما به نسبـة حتى ولو ضئيلـة مـن الـخطر فالأفضل وضع الـرذاذ فـي جيبك لاستخدامه بكل سهولـة وعدم وضعه فـي الـحقيبة، لتشتيت الـمهاجم والجري بسرعة.


9. إذا تم إمساكك مـن يدك فاتبع الـآتي:


يمكنك الـهروب مـن قبضـة الـيد باستخدام “قاعدة الـإبهام” وهي كالآتي: قم بتدوير يدك نحو إبهام الـمهاجم (تذكر أنه يجب عليك الـقيام بتلك الـخطوة بسرعـة وبقوة أيضاً) ولاحظ أنه إذا أدرك الـمعتدي خطتك، فسيضغط بكل قوته على يدك، وإذا حدث مثل هذا فاستخدم قدميك لضربه فـي الـفخذ والركبتين، أو اضغط على قدميه بأقوى ما لديك.


10. أما إذا تم الـإمساك بكِ مـن شعرك، فأحفظي هذه الـتقنية

أساليب ذكيـة للدفاع عـن الـنفس والهروب مـن مواقف الـخطر  الـدفاع عـن الـنفس  طرق الـدفاع عـن الـنفس للبنات  تعلم الـدفاع عـن الـنفس للمبتدئين  تعليم الـدفاع عـن الـنفس للاطفال  حيل للدفاع عـن الـنفس  الـدفاع عـن الـنفس مـن الـسكين  تعلم الـدفاع عـن الـنفس وأنت فـي الـمنزل  طرق الـدفاع عـن الـنفس بالكلام

Advertisements
    
واحدة مـن الـطرق الـأكثر شيوعاً للاعتداء هي الـإمساك بشعر الـضحية، هذا الـأسلوب ليس مؤلماً فحسب، ولكنه يوفر أيضاً سيطرة شبه كاملـة على جسم الـضحية، وللتخلص مـن الـمهاجم انتزع يده بكلتا يديك: سيسمح لك هذا باستعادة سيطرتك، ثم استخدم قدميك لتوجيه ضربات له، وبمجرد الـشعور بأن يد الـمهاجم قد خففت قبضته، اتركه واركض.


11. وأخيراً الـتصرف الـصحيح إذا تم الـإمساك بك مـن الـرقبة


إذا وقعت فـي مثل هذه الـحالـة فلا تتردد فـي ضرب الـمهاجم فـي الـفخذ، أو كزّة فـي عينيه بواسطـة أصابعك، فالألم سيجعله يريح قبضته، ومـن ثم تستطيع الـتصرف والهروب.


12. فـي حالـة إذا كنت فـي الـمصعد:


يعلم الـجميع أنه لا يجب عليك الـذهاب إلى مصعد برفقـة غرباء، والأفضل مغادرة الـمصعد إذا دخل شخص مشبوه بعدك، ولكن إذا حدث ودخل شخص غريب معك فاجعلها عادة وهي الـوقوف بحيث تكون الـأزرار خلفك، فالأفضل أن تتحكم أنت وأن تضغط على الـزر الـذي يريده الـشخص بدلاً مـن أن تترك له الـمجال ليتحكم فيك!


13. فـي حالـة كنت فـي الـسيارة:


يجب أن نتبع قاعدة الـمصعد أيضاً فـي حالـة الـسيارة، فالأفضل هو عدم دخول سيارة مع أشخاص غرباء، وإذا اضطرتك الـظروف فالأفضل أن ترسل ببيانات الـمركبـة (كرقمها ولونها) ووجهتك إلى أحد أفراد عائلتك، أما إذا حدث هجوم غير متوقع فتذكر الـمناطق الـضعيفـة والتي يمكن استهدافها على سبيل الـمثال الـفخذ والأنف والعينين.


14. تعلَّم مبادئ الـإسعافات الـأوليـة الـآن


إذا كنت قد تجاهلت الـإسعافات الـأوليـة فقد حان الـوقت لتعلمها، فربما تتوقف حياة شخص آخر على تقديم مساعدتك له وربما تكون حياتك أنت هي الـتي فـي خطر، وقد لا توجد فرصـة للذهاب إلى الـمستشفى ويجب تدخلك، فقد تُنقذ الـإسعافات الـأوليـة حياة الـشخص الـمصاب.

عن الكاتب

Intellectsoft

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author الكويت التعليمية   مدونة مناهج التعليم في الكويت مدونة الكترونية تعليمية تحتوي علي دروس وامتحانات والكتب المدرسي وفق مدرستي الكويتية.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

الكويت التعليمية