الكويت التعليمية الكويت التعليمية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

موسوعـة أفكار وألعاب للأمهات ومعلمات الـروضـة للمرح مع الـاطفال الـكويت الـتعليميـة



{{{ موسوعـة أفكار وألعاب للأمهات ومعلمات الـروضـة للمرح مع الاطفال }}}
موسوعة أفكار وألعاب للأمهات ومعلمات الروضة للمرح مع الـاطفال





1_ الـتخيم المنزلي . . . الادوات : شرشف أو غطاء _ طاولـة فارغه .





ضعي شرشفاً او غطاء فوق الـطاوله لصنع خيمه منزليه . أخفي تحت الـغطاء وجبه سريعه وأعطي طفلك مصباحا . يمكنك إذ أردت فرش الـخيمه بالوسائد والشراشف وترك طفلك يخيم طوال الـنهار .

الاطفال 19.gif


2_ الـغرض الـناقص . . 


الأدوات :

أغراض منزليه متنوعه أو لعب صغيرة .

اختبري قدرة ذاكرة طفلك عـن طريق وضع بعض الـلعب أو الـأغراض الـمنزليه أمامه . أعطيه الـوقت ليتأملها جيداَ , ثم اطلبي منه أن يغمض عينيه فيما تقومين بإخفاء غرض منها . والآن عليه أن يكتشف الـغرض الـناقص ضمـن الـمجموعه 

الاطفال 19.gif


3_ مجواهرات مـن مشابك الـورق . . .


الأدوات :

مشابك الـورق .





أري طفلتك كيفية وصل مشابك الـورق ببعضها الـبعض لصنع عقد أو سوار . استعملي الـمشابك الـمعدنيه الـعاديه والمشابك الـبيضاء الـبلاستيكيه أو مزيجاً مـن الـاثنين أو ألوان متعددة واجعليها تهديها لجدتها أو معلمتها أو اي شخصيه تحبها 

الاطفال 19.gif


4_غطاء فني . ....


الأدوات : أغطيه بلاستيكيه لجالونات الـلبن _ غراء_ صحن مـن الـكرتون أو ورقه مـن الـكرتون . إن كنت تشترين الـلبن أو الـعصير فـي جالونات بلاستيكيه . احتفظي بالأغطيه الـبلاستيكيه الـصغيرة . وعندما يصبح لديك مجموعه مـن الـأغطيه بألوان مختلفه اطلبي مـن أطفالك لصقها على ورق كرتون أو صحن مـن الـكرتون لصنع تصميم منها أو باستعمالها كبديله للعمله .


الاطفال 19.gif


5_أحبك لأنك . . 

الأدوات :
ورق وأقلام _ أقلام شمع أو حبر . 

اسألي طفلك " لم تحب والديك " الاطفال 78063.imgcache.gif ودوني إجابته على ورق عاديه أو ورقه تعليمات . ثم اطلبي منه تزيينها بأقلام الـشمع أو الـحبر . استعملي بطاقه الـمحبه هذه لتفاجئي بهاالأب . يمكنك تنويع الـأسئله والأشخاص فمـن الـممكن أن تنتقي أصدقاء أو أقارب الطفل كمادة تنسجين حولها الـأسئله . سترين كم ستُسرين ببعض الـأجوبه 

الاطفال 19.gif



6_ماذا يخفي الـكيس . 


الأدوات : 

غطاء وسادة أو كيس يربط مـن الـأعلى _ أدوات منزليه صغيرة وغير قابله للكسر .

ضعي فـي الـكيس تشكيله مـن الـأغراض وأغلقيه كي لا تظهر محتوياته واطلبي من طفلك معرفـة ما فـي داخل الـكيس عبر لمسه .

الاطفال 19.gif


7_اللعب مع الـعلب . . .


الأدوات : 

علب مـن الـكرتون بإحجام مختلفه .

يمكن أن يستعين طفلك بعلب الـسوبر ماركت الـمختلفـة الـاحجام لغايات مفيدة كصنع قطار أو قلعه له ولحيواناته , بناء بيت للدميه أو صنع سيارة . لا تقلقي فطفلك سيبتكر مـن هذه الـعلب أشكالاً جديدة فـي كل مرة . وستكون لعبـة ممتعـة جداً له وتحملي الـفوضى قليلاً فـي مقابل تحقيق طفلك لمكاسب مهمة .

الاطفال 19.gif


8_اختبار الـذوق . . . .


الأدوات : 

عصبـة للعينين _ أطعمة متعددة . 

اعصبي عيني طفلك وليتعرف على الـأطباق الـمفضله لديه عـن طريق حاستي الـتذوق والشم ( آيس كريم , مخلل , زبادي , حبوب , كعك إلى آخره ) وليصف الـمذاقات الـمختلفـة والأشكال الـمتعددة واطلبي منه أن يصنفها ضمـن مجموعات كالحلو والمر والمالح والحامض والحار

الاطفال 19.gif
9_أرى بعيني . . . 


تساعد لعبة الكلمات هذه طفلك على تنمية مهارات تعرف طفلك على الـألوان والأشكال أثناء قيادة الـسيارة أو الـقيام بنزهة ، قولي " أرى بعيني شيئاً برتقالي الـلون " أو شيئاً مربعاً سيمرح طفلك باكتشاف ما ريته . تبادلاً الـأدوار . 

الاطفال 19.gif
10_رسم بالخيط . . 
الأدوات : 
وعاء _ ألوان سائله _ نشا سائل _ خيط _ ورقـة . لهذا النشاط ، امزجي كميات متساويـة مـن الـألوان الـسائلـة وسائل الـنشا فـي وعاء . اغمسي بعض الـخيوط فـي مزيج الـطلاء والنشا واسقطيهما على ورقـة . عندما يجف الـطلاء سيجعل الـنشا الـخيط يلتصق بالورقـة أو مـن الـممكن سحب الـخيوط على الـورقـة لتكون أشكال متنوعه
الاطفال 19.gif



11_طباعـة قطع ملفوفـة بالحبال وبأحجام مختلفـة . . . .


الأدوات :

حبل _ قطع صغيرة مـن الـخشب _ ألوان سائلـة أو طلاء ملون _ صينيـة للألوان _ ورق . 

لفي الـحبل عدة مرات حول قطعـة الـخشب الـصغيرة . اربطيها ( احرصي على توزيع الحبل بالتساوي فوق الـقطعه ولاتجمعيه فـي مكان واحد ) . يجب أن يبدل اتجاه قطعـة الـخشب ويضيف ألواناً لتغيير الـتصميم

الاطفال 19.gif
12_المصباح الـصيني . .. .


الأدوات : ورق رسم _ مقص _ غراء _ أو رزازة . 





اثني ورق الـرسم بالنصف طولياً وأراي طفلك كيف يقص مـن الـطرف الـمثني مبتعداً عـن الـجهة الـمقابلـة 3 سم . وبعد إحداث الـقصات على طول الـورقـة . ألصقي أو ثبتي بالرزازة ورقـة رسم أخرى لصنع مقبض .

الاطفال 19.gif


13_الغميضـة . . . .


الأدوات :

ساعـة الـتوقيت الـمستعملـة فـي الـمطبخ . 

عايري ساعـة الـتوقيت أو هاتف الـجوال وخبئيها فـي مكان ما داخل الـمنزل . واطلبي من طفلك البحث عنها عبر الـإصغاء لصوت الـتكات فيها . 

الاطفال 19.gif
14_لنسجل شريط كاسيت . .. . . 


الأدوات : 

جهاز تسجيل _ كاسيت فارغ . 





ساعدي طفلك على تسجيل شريط يعطيه لوالده ليستمع إليه فـي طريقه إلى العمل . يمكن أن يحتوي هذا الـشريط على أناشيد الطفل المفضله ، على قصص ، على ما يقوم به الطفل أثناء غياب والده ، كما يمكن أن يعبر الطفل عـن حبه لوالده ومدى امتنانه له . يشكل هذا الـكاسيت أجمل هديـة يعطيها الطفل لوالده أو جده .





الاطفال 19.gif


15_صيد الـسمك . . . . .


الأدوات : 

ورق رسم ملون _ مقص _ قلم رصاص _ قلم شمع أو حبر _ علبـة صغيرة _ وعاء أو أي مستوعب أخر . 

قصي مـن ورق الـرسم الـملون أشكالاً للسمك ودوني على كل واحدة تعليمات معينـة : ( ابحث عـن شيء أحمر ) ( عد ‘لى الـعشرة ) ( قبل أخاك ) وغيرها . ضعي الـسمك فـي الـعلبه الـصغيرة أو الـوعاء واطلبي من طفلك أن يسحب سمكـة واحدة فـي كل مرة إقرأي له الـتعليمات لينفذها ، وإذا كان يعرف الـقراءة فدعيه يقرأها بنفسه .

الاطفال 19.gif
16_مـن يحبك الاطفال 78063.imgcache.gif . . . . .
الأدوات : ورق _ أقلام _ أقلام حبر أو ملصقات للتزيين . 





اسألي طفلك : " مـن يحبك الاطفال 78063.imgcache.gif " ودوني جوابه . " منيحبك ايضاً الاطفال 78063.imgcache.gif " واكتبي كل اسم يعطيه ثم أقرأي له الـلائحه متى انتهت . اختاري عناوين الـلائحه مثل : " انظروا مـن يحب ( ضعي اسم الطفل ) " وليقم طفلك بتزيينها بالأقلام أو الـملصقات . الـصقيها على الـثلاجه أو على جدار غرفتة لتذكره بمدى حب الـجميع له مما يكسبه الـثقـة بنفسه 

الاطفال 19.gif
17_لعبـة الـإصغاء . . . .


اطلبي من طفلك أن يغمض عينيه ويحزر الـأصوات التي تصدرينها . استعملي أدوات منزليـة كالمفاتيح والقروش والأواني الـفضيه أو الـصفارة . دقي بالملعقه على قدر ، أحدثي أصواتاً بأصابعك أو بلسانك

الاطفال 19.gif

18_فرز الـجوارب للبنات . . .. . الأدوات :جوارب _ سلـة الـغسيل . 





أخرجي كل جوارب طفلتك مـن الـدولاب . واطلبي منها أن تتعرف على ألوان كل زوج وهي تعيده إلى مكانه .ولمزيد مـن الـتسليه ، أعطيها سلـة الـغسيل ولتجلب لك فيها جوارب كل أفراد الـعائله . يمكنها أن تفرزها حسب الـلون , الـحجم أو الـمالك , إذا أرادت . اخلطي الـجوارب ولتجد طفلتك لكل زوج فردتيه . تذكري أن عليك أن تشرفي بعد انتهاء طفلتك على الـنتيجه . وإذا كان سن الـطفلـة صغيراً فبإمكانها تعلمالألوان عـن طريق هذه الـلعبـة .

الاطفال 19.gif
19_كوب الـفقاعات . .. . .


الأدوات : كوب مـن الـكرتون _ عود ماصـة _ سائل للتنظيف _ ماء _ مادة لتلوين الـطعام .





ساعدي طفلك لصنع كوب الـفقاعات هذا . أحدثي ثقباً بقلم الـرصاص على جانب الـكوب وعلى بعد 2 سم مـن الـقعر وادخلي نصف عود الـماصـة فـي الـكوب . أسكبي سائل الـتنظيف فـي الـكوب إلى أن يغطي الـعود . أضيفي الـقليل مـن الـماء وبعض قطرات مادة تلوين الـطعام ، اطلبي الـآن من طفلك أن ينفخ على مهل الـفقاعات الـملونه .

الاطفال 19.gif


20_مـن أنا الاطفال 78063.imgcache.gif .....


لعبـة فـي غرفـة الـإنتظار فـي الـمستشفى لشغل طفلك .


ألفي أحاجي عـن الـحيوانات أو الـأشياء أو الـاشخاص واطلبي من طفلك حلها . يمكن أن تكون أحجيـة الـفيل كالتالي : أنا ضخم جدا ً ، أملك خرطوماً وأعيش فـي أفريقيا . مـن أنا الاطفال 78063.imgcache.gifالاطفال 78063.imgcache.gif وبالنسبـة لسيارة الـإطفاء ، إليك هذا الـاقتراح : أنا كبيرة وحمراء الـلون أملك صفارة قويـة وأساعد فـي إخماد الـحرائق . مـن أنا الاطفال 78063.imgcache.gifالاطفال 78063.imgcache.gif

صفي الـأشخاص وفق طبيعـة عملهم " الـأطباء ، الـممرضات ، ورجال الـشرطه أما بالنسبه للأصدقاء والأهل فاكتفي بمظهرهم ( الـطول ، الـنظارات ، الـشعر الـطويل ) كوني محددة كي يتسنى لطفلك إيجاد الـحل دون أن ينفذ صبره . 
الاطفال 19.gif
21_الرسم باليد .......الأدوات :
ورقـة _ أقلام شمع أو حبر _ طلاء أظافر _ بودرة براقـة أو حبوب خرز صغيرة _ غراء .
ضعي يد طفلتك على ورقـة وعملي حدودهما . إعطيها أقلام الـشمع والحبر أو طلاء الـأظافر ولترسم الـأظافر الـناقصـة على الـرسم . استعملي الـغراء والبودرة الـبراقه أو حبوب الـخرز الـصغيره لإضافـة الـخواتم والساعه وتفاصيل أخرى .





الاطفال 19.gif


22_مطابقـة أحرف الـأبجديـة .........


الأدوات : 

ورق _ شريط لاصق _ قلم رصاص أو حبر _ مجلات قديمة _ مقص _ ملاقط غسيل _ أوراق بها حروف الـهجاء _ حبل غسيل . 

اطلبي من طفلك تكوين كلمات عبر هذه الـطريقـة . دوني أحرف الـأبجديـة على قطع صغيرة مـن الـورق والصقيها على الـملاقط أو اطبعيها على الـملاقط مباشرة . قصي صور مـن الـمجلات الـقديمة لكل حرف صورة واطلبي من طفلك مطايقـة الـحرف الـموجود على الـملقط بالأحرف الـأولى للأشياء الـموجودة فـي الـصورة علقي الـصور بالملاقط الـمناسبه .

الاطفال 19.gif
23لبحث عـن الـحرف .......


الأدوات : ورق _ مقص _ قلم رصاص أو حبر _ 3 أكواب بلاستيكيه .





قصي مـن الـورق دوائر صغيرة لدرجـة تقدرين إخفاءها تحت الـكوب . أكتبي على كل دائرة حرفاً مختلفاً . ضعي على الـطاولـة ثلاثـة أكواب واخفي تحت كل واحد منها دائرة . اطلبي من طفلك أن يحزر مكان الـحرف وقراءة الـحرف متى عثر عليه تبادلا الـأدوار فـي إخفاء الـدوائر .

الاطفال 19.gif
24_الأشكال الـبراقـة ....


الأدوات : ورقـة رسم _ غراء _ بودرة براقـة (كلين ) أو رمل ملون . 

استعملي الـغراء لرسم أشكال متنوعه على ورقـة الـرسم : مربع ، مستطيل ، مثلث ، قلب ، دائرة ، بيضـة ، نجمة . اطلبي من طفلك نثر الـبودرة الـبراقـة فوق الـأشكال . أزيلي الـفائض مـن الـبودرة وتدربا على معرفـة اسم كل شكل . 
الاطفال 19.gif
25_خريطـة الـمدينة.....


الأدوات : أقلام حبر _ ورق كبير أو قاعدة خشبية 

أو مفرش بلاستيك أو لوح فلين . 
ارسمي باقلام الـحبر على الـورقـة الـكبيرة خريطـة مدينه وهميـة تتسع للعب طفلك مـن سيارات إلى شاحنات احرصي على وجود أبنيـة مألوفـة لدى طفلك : الـمصرف ، محل الـبقالـة ، محطـة الـوقود ، الـمنتزه ، الـمستشفى ، الـمكتب ، سكـة الـحديد ......إلخ . إلصقي الـمدينه بعد إعدادها على الـأرض حتى يقدر طفلك على الـتنقل فـي أرجائها بسياراته وشاحناته وسيارات الـأطفاء . لمدينه تدوم طويلاً ، استعملي طلاء الـورنيش على الـكرتون أو الـخشب . ألصقي علبـة الـلبن أو الـعلب الـصغيرة على الـخريطـة لصنع الـأبنيـة . لمزيد مـن الـتنويع إصنعي مطاراً أو مزرعه وهميه . 





الاطفال 19.gif


26_شمال ، جنوب ، شرق ، غرب ..........


الأدوات 

: لعبـة صغيرة _ كتاب أو أدوات منزليـة .


أري طفلك الشمال والجنوب والشرق و الـغرب مستعمله الـبيت كمرجع . إن كانت غرفة طفلك تطل على الـشرق اريه شروق الـشمس فـي الـصباح وغروبها مـن خلال نافذة غرفته الـمطله على الـغرب . متى أيقن طفلك الاتجاهات خبئي لعبـة صغيرة فـي الـبيت . أعطي إرشادات تتعلق باتجاه موقعها : على خطوتين مـن الـشمال وثلاث خطوات مـن الـغرب وهكذا دواليك .






الاطفال 19.gif





27_أنا أرى ألف , باء تاء ..........


لعبـة للسيارة مـن خلال تواجدك فـي الـشارع أو فـي الـسيارة أو حتى محل الـبقالـة ، ابحثي عـن أغراض يبدأ كل واحد منها بحرف مـن أحرف الـأبجديـة إن أردت اجعلي مـن هذا الـأمر مسابقـة ومـن يصل إلى نهايـة أحرف الـأبجديـة أولاً يكون هو الـفائز . بالطبع دعي طفلك يربح ولو بضع مرات .
الاطفال 19.gif


عن الكاتب

Intellectsoft

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author الكويت التعليمية   مدونة مناهج التعليم في الكويت مدونة الكترونية تعليمية تحتوي علي دروس وامتحانات والكتب المدرسي وفق مدرستي الكويتية.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

الكويت التعليمية