الكويت التعليمية الكويت التعليمية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

للمعلمين: الـتدريس باستخدام إستراتيجيـة الـتعلم بالتعاقد !! الـكويت الـتعليميـة


التعلم بالتعاقد: يعد الـتعلم بالتعاقد إحدىاستراتيجيات الـتعلم الـتي يمكن مـن خلالها الـتعبير عـن الـتزام الـطالب الـجامعي ومشاركته فـي الـتعليم الـعالي، حيثتُحمل الـاستراتيجيـة الـطالب مسئوليـة تعلمه وأنماطها، ومـن ثم اتخاذ الـقرار بشأنها، وذلك بالتعاون مع الـمعلم، وهي تأخذ شكل الـتفاوض يتوصل الـطالب مـن خلاله لقرار بشأن تعلمه، ومـن ثم يُحرَر به عقد أووثيقـة مكتوبـة تتضح فيها أبعاد الـاتفاق بدقـة بين الـمعلم والطالب، بحيث يلتزم الـطرفان بعناصر هذا الـاتفاق فـي أثناء الـمرور بالخبرة الـتعليمية.

مفهوم الـتعلم بالتعاقد:

استراتيجيـة أوصيغـة تدريسيـة تحمل الـطالب مسئوليـة تعلمه وأنماطها، ومـن ثم اتخاذ قرار بشأنها، وذلك بمساعدة الـمعلم، وتقوم هذه الـصيغـة على الـتفاوض بمساعدة الـمعلم، ويحرر به عقد أووثيقـة مكتوبـة يوضح فيها أبعاد الـاتفاق بدقـة بين الـمعلم والطالب بحيث يلتزم الـطرفان بعناصر هذا الـاتفاق فـي أثناء الـمرور بالخبرة الـتعليمية.

التفاوض:
عمليـة يشترك فيها الـمعلم والمتعلم لتحديد صيغـة ملزمة للطرفين (المعلم والمتعلم) وصولاً لتحقيق أهداف تعليميـة محددة.
العقد:
التزام نصي مكتوب، بناء على اتفاق مشترك بين الـمعلم والمتعلم، يضم: الـأهداف، الـمحتوى، الـأنشطة، طرائق الـتدريس، مصادر الـتعلم، أساليب الـتقييم، الـشروط الـجزائية.
خصائص الـتعلم بالتعاقد:
تتسم صيغـة أو استراتيجيـة الـتعلم بالتعاقد بعدد مـن الـخصائص يمكن إيجازها فيما يلي:
1/ الـإلزامية:
حيث يتحمل فيها الـطالب أعباء تعلمه، وتلزمه بتحقيق الـأهداف الـتي يسعى لتحقيقها، وهذا الـإلزام فـي إطار مـن الـحريـة فـي اختيار الـمواد والوسائل والطريقـة الـتي يحب أن يتعلم بها، كما أنها إلزاميـة للمعلم مـن حيث وجوب تقديم الـمساعدة والمواد والوسائل الـتي يتعلم الـطالب مـن خلالها.
2/ وضوح الـأدوار:
فهذه الـاستراتيجيـة تحدد ملامح عمل كل مـن الـطالب والمعلم بدقة، وأدوار كل منهما فـي سبيل تحقيق الـأهداف الـمنشودة، وهو ما يتضح بدقـة مـن خلال الـعقد الـمبرم بين الـطرفين، وبذا يكون الـتعلم بالتعاقد مـن صيغ الـتعليم الـتي لا تهمل دور الـمعلم بل تزيده فاعلية، وتوجهه إلى الـوجهة الـتي تحقق له ولطلابه الـاستقلاليـة فـي الـتعلم.
3/ تنوع مصادر الـتعلم وطرقه وأساليبه:
فهذه الـاستراتيجيـة تعتمد على إطلاق حريـة الـطالب فـي اختيار ما يراه مناسبًا له مـن مصادر الـتعلم وأساليب الـتعلم وطرائق الـتدريس لتحقيق الـأهداف الـتعليميـة الـمرجوة، ولذا فإن تنوع هذه الـمصادر والطرق والأساليب والوسائل ضروريـة لإتاحـة بدائل أمام الـطالب للاختيار والتفاوض حولها.
4/ الـمرونة:
حيث إن هذه الـاستراتيجيـة هدفها تحقيق أهداف الـتعلم ومراعاة مصلحـة الـطالب، وقدراته، مع مراعاة أن الـطالب قد لا يكون لديه الـوعي الـكامل بمصادر الـتعلم وخصائصها، فإن هذه الـصيغـة تتيح أمام الـطالب حريـة تغيير الـبدائل الـتي يختارها لتعلمه فـي مرونـة تسمح له بتحقيق الـأهداف، وذلك بتوجيه وإرشاد مـن الـمعلم.
مراحل استراتيجيـة الـتعلم بالتعاقد:
تمر استراتيجيـة الـتعلم بالتعاقد بمراحل ثلاثة، يتفاوض فيها الـمعلم مع الـمتعلمين، ويمكن إيجازها على الـنحو الـتالي:
–       مرحلـة الـاندماج ((Engagement
وفيها يدرك الـمتعلمون الـصورة الـعامة لما سيدرسونه وما هو مطلوب منهم تعلمه والقيام به، ويعني ذلك أن يدرك الـمتعلم الـأهداف الـتي يسعى لتحقيقها، وتتضمـن هذه الـمرحلـة تفاوضاً بين الـمتعلمين بعضها بعضاً.
–       مرحلـة الـاستكشاف (Exploration)
وفيها يستكشف الـمتعلمون الـمسار الـذي سيتحركون فيه عبر الـموضوعات والمكونات الـفرعية، كما يتعرفون مصادر الـتعلم الـمستهدفـة مثل: الـكتاب الـمقرر، أو الـأقراص الـمدمجة، أو مواقع الـإنترنت، أو الـتجارب الـمعملية…، ويحددون الـخطوات وبدائلها الـتي يمكن أن يسيروا فيها لإنجاز الـمتوقع منهم.
–       مرحلـة الـتأمل (Reflection)
وفيها يتأكد الـمتعلم مـن بلوغه الـنتائج الـمستهدفـة وأنه تعلم ما هو متوقع منه، وأن يعي جوانب الـاستفادة مما تعلمه، كما يتجاوز ذلك إلى تعرف تحديات جديدة يثيرها لما تعلمه؛ فتنمو لديه الـدافعيـة الـذاتيـة للتعلم الـمستمر لترسيخ مبدأ “ماذا بعد”

عن الكاتب

Intellectsoft

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author الكويت التعليمية   مدونة مناهج التعليم في الكويت مدونة الكترونية تعليمية تحتوي علي دروس وامتحانات والكتب المدرسي وفق مدرستي الكويتية.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

الكويت التعليمية